4210 عبدالملك بن مروان، الرياض 12711 7786 حي المؤتمرات - الرياض - السعودية
السبت- الخميس
9 ص - 1ظ
5 م - 9:30 م
الطوارئ 24/7 ساعة

وثيقة حقوق المرضى

حقوق المرضى وواجباتهم
• الإحترام والتقدير
• معاملة المريض بإحترام في جميع الأوقات وتحت كل الظروف بمايضمن حفظ كرامته .
• إحترام قيم وإعتقادات المريض الثقافية والإجتماعية والدينية والمذهبية والروحية .
• الخصوصية
• إحترام خصوصية المريض وعدم كشف جسمه أثناء العلاج بدون ضرورة .
• عدم التحدث مع أي فرد لا علاقة له في الرعاية المقدمة له من الزوار أو غيرهم
• السرية
• ضمان السرية الكاملة للمريض وعدم الكشف عن مشكلته أو اسمه أو نوع مرضه وعدم نشر أي معلومات متعلقة به أمام الآخرين بدون إذنه .
• السلامة
• أن تكون الرعاية الصحية في بيئة آمنة ومناسبة لوضع المريض الصحي .
• توفير اللوحات التحذيرية في جميع الأماكن التي قد تعرض المريض وذويه للأذى .
• توفير الأمن والأمان في المواقع الحساسة والبعيدة .
• الحماية
• حماية المريض من الإذاءات اللفظية والمعنوية .
• حماية الرضع والأطفال والقصر من الإعتداء الجسدي أو الخطف .
• التأكد من هوية الوصي أو ولي الأمر أو من خوله المريض للتوقيع نيابة عنه .
• الحصول على الرعاية
• إحترام حق المريض في تقييم وعلاج الالآم .
• ضمان إلمام المريض أو الوصي القانوني عليه بكافة المعلومات المتعلقة بالحالة والوضع الصحي للمريض.
• المشاركة في خطة الرعاية الصحية
• معرفة هوية الطبيب والفريق الطبي المعالج وطريقة الاتصال بهم .
• معرفة المريض بالخطة العلاجية المقررة وحجم إمكانيات المشأة الصحية من قبل الطبيب المعالج .
• مناقشة الطبيب للمريض أو الوصي القانوني عليه عن المعالجة المقترحة وفوائدها المتوقعة
• رفض العلاج
• من حق المريض أو الوصي القانوني بإمكانه رفض كل العلاج المقرر أو جزء منه .
• من حق المريض أو الوصي القانوني عليه معرفة العلاجات الأخرى البديلة في حال الرفض .
• التعامل مع التكاليف المادية والتأمين الصحي
• المريض له الحق في معرفة تكاليف حالته قبل وبعد العلاج ومعرفة كافة الإجراءات .
• وضوح وشمولية نماذج الإقرار
• تزويد المريض بتقرير طبي كامل عن حالته الصحية بعد الفحص الدقيق .
• توفر قائمة بالتدخلات التي تحتاج إلى إقرار منفصل .
• من حق المريض الحصول على إقرار في حالات التصوير الضوئي وتوقيع النموذج المعد لذلك .
• الشكاوي والمقترحات
• تقديم شكاوي شفوية أو مكتوبة أو أي اقتراحات دون التأثير على خطة العلاج .
• التبرع بالأعضاء والأنسجة
• معرفة المريض بالإجراءات القانونية المتبعة للتبرع .
• تزويد العائلة بجميع المعلومات الهامة بالفتاوي الدينية بالمملكة المتعلقة بالتبرع .
• حقوق الطفل المريض
• وجود سياسة خاصة لحماية الأطفال من كل أشكال الإذاء .
• إلتزام الفريق الطبي بالتبليغ عن كافة حالات العنف ضد الطفل للجهة المعنية .
• حقوق المرضى المسنين
• مساعدته في الحصول على الخدمات الصحية والعلاجية اللازمة .
• تسهيل إجراءات الحصول على المواعيد والتقارير عند مراجعته لأي من مرافق المنشأة الصحية .
• حقوق المرضى النفسيين
• تعريفه بجميع حقوقه وكيفية ممارستها وإذا واجهته أي صعوبة في فهم هذه المعلومات وجب عندئذ تعريف الوصي القانوني عنها .
• المعاملة الإنسانية وحمايته من جميع أنواع الإستغلال والإذاء من الجميع والعلاج بالأدوية غير المبررة .
• حقوق المرضى ذوي الإحتياجات الخاصة
• إحترام كرامته واستقلاله الذاتي وقراراته الشخصية بما في ذلك حرية تقرير خياراتهم بأنفسهم وبإستقلالية .
• توفير الأجهزة والأدوات ومستلزمات ذوي الإحتياجات الخاصة في المنشأة الصحية .
• مساعدته في التنقل داخل المنشأة الصحية عند الحاجة وعدم التمييز بينهم وبين الأسوياء في الخدمات .
 واجبــــات المريض
• إحضار الأدوية التي يستخدمها أو قائمة بأسمائها وجميع الإشعاعات أو التحاليل التي أجراها .
• توفير إثبات للشخصية مع بطاقة التأمين الطبي إذا كان مأمن لدى إحدى شركات التأمين , كرت مستشفى الهلال الأخضر
• تسليم المقتنيات القيمة التي معه إلى المستشفى لتحفظ لدى ممرضة التنويم في الأمانات بعد توقيعه النموذج المعد لذلك .
• الإمتناع عن التدخين في جميع أماكن المستشفى .
• عدم الدخول إلى غرف المرضى الآخرين دون إستئذان .
• عدم تعليق أي ملصقات أو صور على الحائط .
• المحافظة على الهدوء والضوضاء لا يسمح بها .

مع تمنياتنا لكم بالشفاء العاجل
إدارة حقوق وعلاقات المرضى
هاتف 4644434 تحويلة 509

الخط الساخن للشكاوي 0114644434